Monday, September 16, 2013

al-Ahkam al-Sulthaniyyah


Kitab al-Ahkam al-Sulthaniyyah wa al-Wilayaat al-Diniyyah (الأحكام السلطانية والولايات الدينية  ) adalah sebuah karya al-Imam al-Qadhi Abu al-Hasan ‘Ali bin Muhammad bin Habib al-Mawardi (450H). Kitab ini dianggap sebagai kitab fiqh mazhab al-Syafi’i yang paling masyhur membincangkan sistem pemerintahan Islam atau lebih dikenali dengan istilah  al-Siyasah al-Syar’iyyah (السياسة الشرعية). 

Dalam kitab ini, al-Mawardi menerapkan metod fiqh perbandingan dengan cara memaparkan pendapat para ahli fiqh berbagai mazhab dan dalil-dalil mereka ketika membahaskan suatu permasalahan di dalam kitabnya itu. Kandungan kitab ini dibahagikan kepada dua puluh bab. Dalam kitab ini dibincangkan mengenai sistem pemerintahan, kementerian, kepolisian dan kehakiman, harta fai’, jizyah, cukai dan lain-lain. 

Selain kitab al-Ahkam al-Sulthaniyyah karya Imam al-Mawardi al-Syafi’i,  terdapat sebuah lagi kitab yang sama judulnya iaitu kitab al-Ahkam al-Sulthaniyyah karya Imam al-Qadhi Abu Yu’la al-Farrak al-Hanbali (458H). Saya suka melampirkan di sini petikan pendapat al-Marhum al-Syaikh ‘Ali al-Thanthawi mengenai kedua-dua kitab al-Ahkam al-Sulthaniyyah ini;

وفي ذكريات المرحوم علي الطنطاوي ((8/ 324) قال :

والأحكام السلطانية كتابان بين أيدي الناس، عنوانهما واحد وموضوعهما واحد، وترتيبهما واحد وكل شيء فيهما واحد إلا أن أحدهما يستشهد بأحكام الفقه الشافعي، والآخر بأحكام الفقه الحنبلي، ومؤلفاهما كانا يعيشان في عصر واحد وفي بلد واحد، وكلاهما كان قاضيا، وأحسب أنهما كانا في محكمة واحدة، وكلاهما عالم كبير في مذهبه هما: الماوردي الشافعي الملقب بأقضى القضاة والقاضي أبو يعلى الذي إذا أطلق اسم القاضي عند الحنابلة انصرف إليه: فمن منهما الذي أخذ من الآخر؟ معضلة مرت عليها القرون ولم يستطع أحد أن يحكم فيها بدليل، ولكن الذي يميل القلب إليه أن المؤلف الأصلي هو الماوردي الشافعي لأن له كتبا أخرى تشبه هذا الكتاب، وأبو يعلى على علو قدره في الفقه، ما في كتبه ما يشبه هذا الكتاب، لا في ترتيبه ولا في أسلوبه، وهذا والله وحده العالم بحقيقة ما كان.


Kitab ini boleh didownload di pautan berikut;


Semoga bermanfaat.

No comments:

Post a Comment